زينب بنت جحش رضي الله عنها


تفسير

رقم الحديث : 23

أَخْبَرَنَا عَمِّي الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْقُرَشِيُّ ، وَأَبُو الْفَتْحِ الْمُخْتَارُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، الْبَوْسَنْجِيَّانِ ، وَأَبُو الْمَحَاسِنِ أَسْعَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُوَفَّقِ ، وَالْأَمِيرُ أَبُو عَمْرِو مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ الْقُرَشِيُّ ، قَالُوا : أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدَّاوُدِيُّ الْبَوْسَنْجِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَوَيْهِ السَّرْخَسِيُّ ، نَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ الشَّاشِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدِ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ ، نَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَّانِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، " أَنَّ رَجُلًا فَارِسِيًّا كَانَ جَارَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَتْ مَرَقَتُهُ أَطْيَبَ شَيْءٍ رِيحًا ، فَصَنَعَ طَعَامًا ، ثُمَّ جَاءَ إِلَى الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَعَاهُ ، وَعَائِشَةُ إِلَى جَنْبِهِ فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ : أَنْ تَعَالَ ، قَالَ : وَهَذِهِ مَعِي ؟ قَالَ : وَأَشَارَ إِلَى عَائِشَةَ ، فَقَالَ : لَا ، ثُمَّ أَشَارَ إِلَيْهِ الثَّانِيَّةَ ، فَقَالَ : وَهَذِهِ مَعِي قَالَ : لَا ، ثُمَّ أَشَارَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَذَهَبَتْ عَائِشَةُ " . كَذَا فيِ الْأَصْلِ ، وَقَدْ سَقَطَ مِنْهُ ذَكِرُ الثَّالِثَةِ وَالْإِشَارَةُ إِلَى عَائِشَةَ وَلَا بُدَّ مِنْهُ . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي حَمْزَةَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الْأَنْصَارِيِّ . وَهَذَا الْحَدِيثُ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ قَبْلَ نُزُولِ الْحِجَابِ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ بَعْدَهُ وَهُوَ الْأَشْبَهُ ، لَأَنَّهُ قَالَ : " أَوْمَأَ إِلَيْهِ " ، مَعْنَاهُ أَنَّهُ لَمْ يَقْتَرِبْ مِنْهُ وَإِنْ دَنَا مِنْهُ فَقَدْ تَكُونُ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا مُسْتَتِرَةَ وَهِيَ إِلَى جَنْبِهِ ، وَقَدْ عَرِفَهَا بِالْإِشَارَةِ إِلَيْهَا ، وَإِذَا هَكَذَا فَيَكُونُ قَوْلُ الْفَارِسِيِّ : لَا ، فِي الْمَرَّتَيْنِ رَغْبَةً مِنْهُ فِي أَنْ يُوَاكِلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأَنَّهُ قَدْ نَقَلَ : " مَنْ أَكَلَ مَعَ مَغْفُورٍ لَهُ غُفِرَ لَهُ " فَأَرَادَ أَنْ لَا يَحْرِمَ نَفْسَهُ ذَلِكَ وَخَشِيَ أَنَّهَا إِنْ كَانَتْ مَعَهُ لَا يَقْدِرُ عَلَى مُوَاكَلَتِهِ ، لَا بُخْلًا عَلَى عَائِشَةَ بِهِ ، وَكَيْفَ يُظَنُّ ذَلِكَ وَهُمْ كَانُوا يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ عَائِشَةَ ، كَمَا تَقَدَّمَ طَلَبًا لِرِضَاهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا عَلِمَ الْفَارِسِيُّ جِدَّهُ فِي أَكْلِهَا مَعَهُ أَذِنَ لَهُ فِي الثَّالِثَةِ لَأْنَ لَا يُحْرَمَ بَرَكَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَكْلِهِ طَعَامَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَدْ رُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ : " أَنَّ خَيَّاطًا دَعَاهُ وَسَبَقَهُ ، ثُمَّ تَبِعَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَائِشَةُ مَعَهُ ، فَلَمَّا بَلَغَ الْبَابَ قَالَ : وَمَنْ مَعِي وَهِيَ عَائِشَةُ ؟ قَالَ : نَعَمْ " . وَفِيهِ مِنَ الْفِقْهِ جَوَازُ الِاسْتِثْنَاءَ فِي الدَّعْوَةِ وَاسْتِصْحَابَ غَيْرَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ الْبُنَّانِيِّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

أَبُو مُحَمَّدِ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ الشَّاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَوَيْهِ السَّرْخَسِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدَّاوُدِيُّ الْبَوْسَنْجِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَالْأَمِيرُ أَبُو عَمْرِو مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو الْمَحَاسِنِ أَسْعَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُوَفَّقِ

ثقة

وَأَبُو الْفَتْحِ الْمُخْتَارُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.