الحديث السابع والثلاثون


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا أُسْتَاذِي الْإِمَامُ قُطْبُ الدِّينِ حُجَّةُ الْإِسْلَامِ إِمَامُ الْحَرَمَيْنِ أَخْبَرَنَا أُسْتَاذِي الْإِمَامُ قُطْبُ الدِّينِ حُجَّةُ الْإِسْلَامِ إِمَامُ الْحَرَمَيْنِ أَبُو الْمَعَالِي مَسْعُودُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعُودٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي جُمَادَى الْأُولَى سَنَةِ سَبْعٍ وَسَبْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَنَا الشَّيْخُ الْفَقِيهُ أَبُو مُحَمَّدِ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الْبَيْهَقِيُّ الْحَافِظُ . وَأَخْبَرَنَا عَمِّي الْإِمَامُ الْعَالِمُ الْحَافِظُ الثِّقَةُ ثِقَةُ الدِّينِ ، صَدْرُ الْحُفَّاظِ ، مُحَدِّثُ الشَّامُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ ، أَنَا الْفَقِيهُ الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْفَرَّاوِيُّ الصَّاعِدِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ ، أنَا أَبُو بَكْرِ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، نَا يُونُسُ بْنُ بَكِيرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي الْأَشْعَثِ الْكِنْدِيُّ ، مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِيَاسَ بْنِ عَفِيفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَفِيفٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " كُنْتُ امْرَأً تَاجِرًا ، فَقَدِمْتُ مِنًى أَيَّامَ الْحَجِّ ، وَكَانَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَلِّبِ امَرْأً تَاجِرًا ، فَأَتَيْتُهُ أَبْتَاعُ مِنْهُ وَأَبِيعُهُ ، قَالَ : فَبَيْنَا نَحْنُ إِذْ خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ خِبَاءِ يُصَلِّي فَقَامَ تِجَاهَ الْكَعْبَةِ ، ثُمَّ خَرَجَتِ امْرَأَةٌ فَقَامَتْ تُصَلِّي ، وَخَرَجَ غُلَامٌ فَقَامَ يُصَلِّي مَعَهُ ، فَقُلْتُ : يَا عَبَّاسُ ، مَا هَذَا الدِّينُ ؟ إِنَّ هَذَا الدِّينُ مَا نَدْرِي مَا هُوَ ؟ فَقَالَ : هَذَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، يَزْعُمُ أَنَّ اللَّهَ أَرْسَلَهُ ، وَأَنَّ كُنُوزَ كِسْرَى وَقَيْصَرَ سَتُفْتَحُ عَلَيْهِ ، وَهَذِهِ امْرَأْتُهُ خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ ، آمَنَتْ بِهِ ، وَهَذَا الْغُلَامُ ابْنُ عَمِّهِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ آمَنَ بِهِ . قَالَ عَفِيفٌ : وَلَيْتَنِي كُنْتُ آمَنْتُ بِهِ يَوْمَئِذٍ فَكُنْتُ أَكُونُ ثَانِيًا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٍ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِيَاسِ بْنِ عَفِيفٍ ، عَنْ أَبِيهِ إِيَاسَ ، عَنْ جَدِّهِ عُفَيْفٍ الْكِنْدِيِّ ، أَسْلَمَ بَعْدَ ذَلِكَ وَحَسُنَ إِسْلَامُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَلِّبِ

صحابي

عَفِيفٍ

مقبول

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِيَاسَ بْنِ عَفِيفٍ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ أَبِي الْأَشْعَثِ الْكِنْدِيُّ

مجهول الحال

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ بْنُ بَكِيرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْمَعَالِي مَسْعُودُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعُودٍ النَّيْسَابُورِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.