محمد بن ابراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان الاصبهاني العاصمي الحافظ المعروف بابن المقرئ...


تفسير

رقم الحديث : 15

مَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ الْبَصْرِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِمِصْرَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الأَصْبَهَانِيِّ الْحَافِظِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَيِّعُ ، أَخْبَرَنَا غَانِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمُعَدَّلُ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ مَنِيعٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " رَأَيْتُ كَأَنِّي فِي دَارِ عُقْبَةَ بْنِ رَافِعٍ ، فَأُتِينَا بِرُطَبٍ مِنْ طَابٍ ، فَأُوِّلَتْ أَنَّ لَنَا الرِّفْعَةَ فِي الدُّنْيَا ، وَالْعَاقِبَةَ فِي الآخِرَةِ ، وَأَنَّ دِينَنَا قَدْ طَابَ " . قَالَ الْحَافِظُ : أَظُنُّهُ الْعَسْكَرِيَّ ، ابْنُ طَابٍ نَوْعٌ مِنْ أَنْوَاعِ التَّمْرِ ، وَهَذَا يُبَيِّنُ الْحَدِيثَ الَّذِي جَاءَ أَنَّ لِلرُّؤْيَا أَسْمَاءٌ وَكُنَى ، فَاعْتَبِرُوهَا بِأَسْمَائِهَا وَكَنُّوهَا بِكُنَاهَا ، وَيُفَسِّرُ ذَلِكَ . قَالَ أَبُو مُوسَى وَابْنُ مَنِيعٍ : كَذَا يَنْسِبُهُ الْعَسْكَرِيُّ وَغَيْرُهُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : ابْنُ بِنْتِ مَنِيعٍ ، وَابْنُ بِنْتِ ابْنِ مَنِيعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

ابْنُ مَنِيعٍ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو أَحْمَدَ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمُعَدَّلُ

ثقة

غَانِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَيِّعُ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الأَصْبَهَانِيِّ الْحَافِظِ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.