الحسن بن علي بن الحسن بن عمرو القطان البصري الحافظ المعروف بابن غلام الزهري


تفسير

رقم الحديث : 9

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْمُطَرِّزُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأُمَوِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَاهِلِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَبُوهُ إِجَازَةً ، قَالا : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الْغَسَّانِيُّ ، حَدَّثَنَاهُ حَكَمُ بْنُ مُحَمَّدٍ قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْفَرَجِ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُهَنْدِسِ قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي مَنْزِلِهِ بِمِصْرَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، إِمْلاءً مِنْ حِفْظِهِ بِمَكَّةَ ، شَرَّفَهَا اللَّهُ تَعَالَى ، فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ عِشْرِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنِي جَدِّي أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ الْخَصِيفِيُّ ، عَنْ سَالِمٍ الأَفْطَسِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " الشِّفَاءُ فِي ثَلاثٍ : فِي شَرْبَةِ عَسَلٍ ، أَوْ شَرْطَةِ مِحْجَمٍ ، أَوْ كَيَّةِ نَارٍ ، وَأَنْهَى عَنِ الْكَيِّ " . وَرَفَعَ الْحَدِيثَ ، قُلْتُ : رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنِ الْحُسَيْنِ غَيْرَ مَنْسُوبٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

سَالِمٍ الأَفْطَسِ

ثقة

مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ الْخَصِيفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْفَرَجِ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُهَنْدِسِ

ثقة

حَكَمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الْغَسَّانِيُّ

ثقة حافظ

وَأَبُوهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَاهِلِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأُمَوِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ الْمُطَرِّزُ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.