الحسن بن عبد الله بن سعيد بن اسماعيل العسكري الحافظ يكنى ابا احمد


تفسير

رقم الحديث : 11

حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، حَدَّثَنَا الْعَوَّامُ ، عَنْ عَذْرَةَ بْنِ الْحَارِثِ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، أَنَّ ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . قُلْتُ : يَعْنِي حَدِيثًا قَبْلَهُ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَزَلَتْ : " لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ سورة النساء آية 95 ، فَقَالَ : ادْعُوا لِي زَيْدًا ، وَلْيَكُنْ مَعَ اللَّوْحِ ، وَالدَّوَاةِ ، وَالْكَتِفِ " ، فَقَالَ : " اكْتُبْ : لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ سورة النساء آية 95 ، فَجَاءَ عَمْرُو بْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي ضَرِيرُ الْبَصَرِ ، وَقَدْ تَرَى بِي مِنَ الزَّمَانَةِ مَا تَرَى ؟ فَنَزَلَتْ مَكَانَهُ : غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ سورة النساء آية 95 " . نَقَلْتُهُ مِنْ أَصْلٍ عَتِيقٍ ، وَهَكَذَا فِيهِ : عُذْرَةُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَيَغْلِبُ عَلَى ظَنِّي أَنَّهُ وَهْمٌ وَصَوابُهُ أَنَّهُ عُرْوَةُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

عَمَّنْ حَدَّثَهُ

عَذْرَةَ بْنِ الْحَارِثِ

مجهول الحال

الْعَوَّامُ

ثقة ثبت

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

جَدِّي

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.