يوسف بن القاسم بن فارس الميانجي الحافظ القاضي يكنى ابا بكر


تفسير

رقم الحديث : 51

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْعُثْمَانِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْوَاعِظُ الْمَعْرُوفُ بِالْقَزْوِينِيِّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، بِبَغْدَادَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الآجُرِّيُّ ، بِمَكَّةَ فِي شَوَّالٍ سَنَةَ ثَلاثٍ وَخَمْسِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَضَرْتُ بَابَ الشَّمَّاسِيَّةِ وَ، الْمَأْمُونُ غَرْبِيِّ الْجَبَلِ فِي الْحَلَبَةِ ، وَمَعَهُ يَحْيَى بْنُ أَكْثَمَ ، فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى النَّاسِ وَيُحِيلُ طَرْفَهُ ، وَكُنْتُ فِي مَوْضِعٍ أَقْرَبَ مِنْهُ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ لِيَحْيَى : أَمَا تَرَى ، يَعْنِي كَثْرَةَ النَّاسِ ، ثُمَّ قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْخَلْقُ كُلُّهُمْ عِيَالُ اللَّهِ ، فَأَحَبُّ الْخَلْقِ إِلَيْهِ أَنْفَعُهُمْ لِعِيَالِهِ " . قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ : وَحَدَّثَنَا شُجَاعُ بْنُ مُخَلَّدٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو الْفُتُوحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُبَارَكِ الْبَغْدَادِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْحَاسِبُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَرَّاحِ ، إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، إِمْلاءً سَنَةَ خَمْسِ عَشْرَةَ وَثَلاثَ مِائَةٍ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ

متروك الحديث

الْمَأْمُونُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَرَّاحِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الآجُرِّيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْحَاسِبُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْفُتُوحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُبَارَكِ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ

متروك الحديث

وَأَبُو عَلِيٍّ الْوَاعِظُ الْمَعْرُوفُ بِالْقَزْوِينِيِّ

مجهول الحال

وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

شُجَاعُ بْنُ مُخَلَّدٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْعُثْمَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.