عبد الله بن خليفة الهمداني


تفسير

رقم الحديث : 64

كَتَبَ إِلَيْنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، وَقَرَأْتُ عَلَى يُوسُفَ بْنِ عُمَرَ بِسَمَاعِهِ مِنْهُ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونَ ، أَنْبَأَ أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَادَانَ ، أَنْبَأَ أَبُو بَكْرِ بْنُ كَامِلٍ ، ثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْخَرَّازُ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّادٍ ، ثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَيْتِ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ ، وَأَتَى بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ ، وَكَانَ يَوْمُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ جَاءَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَدَقَّ الْبَابَ دَقًّا خَفِيفًا ، فَأَثْبَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّقَّ وَأَنْكَرَتْهُ أُمُّ سَلَمَةَ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُومِي فَافْتَحِي لَهُ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ هَذَا الَّذِي بَلَغَ مِنْ خَطَرِهِ مَا أَفْتَحُ لَهُ الْبَابَ أَتَلْقَاهُ بِمَعَاصِمِي ، وَقَدْ نَزَلَتْ فِيَّ آيَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى بِالأَمْسِ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَهَيْئَةِ الْمُغْضَبِ أَنَّ طَاعَةَ الرَّسُولِ كَطَاعَةِ اللَّهِ ، وَمَنْ عَصَى رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَدْ عَصَى اللَّهَ إِنَّ بِالْبَابِ رَجُلا لَيْسَ بِنَزِقٍ ، وَلا غَلِقٍ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ، وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، لَمْ يَكُنْ لِيَدْخُلَ حَتَّى يُقْطَعَ الْوَطَا ، قَالَتْ : فَقُمْتُ وَأَنَا أَخْتَالُ فِي مِشْيَتِي ، وَأَنَا أَقُولُ بَخٍ بَخٍ مَنِ الَّذِي يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ، وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ فَفَتَحْتُ الْبَابَ ، فَأَخَذَ بِعُضَادَتَيِ الْبَابِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُسْمَعْ حَسِيسًا وَلا حَرَكَةً ، وَصَبَرْتُ فِي خِدْرِي اسْتَأْذَنَ فَدَخَلَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أُمَّ سَلَمَةَ أَتَعْرِفِينَهُ ، قَالَتْ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : صَدَقْتِ ، سَيِّدٌ أُحِبُّهُ ، لَحْمُهُ مِنْ لَحْمِي وَدَمُهُ مِنْ دَمِي وَهُوَ عَيْبَةُ عِلْمِي اسْمَعِي وَاشْهَدِي ، وَهُوَ قَاتِلُ النَّاكِثِينَ ، وَالْمَارِقِينَ ، وَالْقَاسِطِينَ مِنْ بَعْدِي فَاسْمَعِي وَاشْهَدِي ، وَهُوَ قَاصِمُ عُدَاتِي فَاسْمَعِي وَاشْهَدِي ، لَوْ أَنَّ عَبْدًا عَبَدَ اللَّهَ أَلْفَ عَامٍ ، وَأَلْفَ عَامٍ ، وَأَلْفَ عَامٍ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ، ثُمَّ لَقِيَ اللَّهَ تَعَالَى مُبْغِضًا لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَعِتْرَتِي أَكَبَّهُ اللَّهُ عَلَى مِنْخَرَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّادٍ

متروك الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْخَرَّازُ

مجهول الحال

الْقَاسِمُ بْنُ الْعَبَّاسِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ كَامِلٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَادَانَ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونَ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة