محمد بن عبد الملك بن المعافى بن الفضل ابو عبد الله القزويني


تفسير

رقم الحديث : 292

ثَنَا حَازِمُ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا عَمَّارُ بْنُ نَصْرٍ الْمُسْتَمْلِيُّ ، ثَنَا سَلامُ بْنُ سُلَيْمٍ أَبُو الْمُنْذِرِ الْقَارِئُ ، أَخْبَرَنِي عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَسَّانَ بْنِ كِلْدَةَ الْبَكْرِيِّ ، قَالَ : أَرَدْتُ الْمَدِينَةَ فَأَتَيْتُ الرَّبَذَةَ فَاستْصَحَبَتْنِي عَجُوزٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، فَحَمَلْتُهَا مَعِي إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَأَتَيْتُ الْمَدِينَةَ فَدَخَلْتُ مَسْجِدَهَا ، فَإِذَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَخْطُبُ ، وَبِلالٌ قَائِمٌ مُتَقَلِّدُ السَّيْفَ ، فَإِذَا رَايَاتٌ سُودٌ تَخْفِقُ ، فَقَعَدْتُ حَتَّى فَرَغَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ خُطْبَتِهِ ، فَلَّمَا فَرَغَ ، قَالَ لِمَنْ كَانَ إِلَى جَنْبِهِ : مَا هَذِهِ الرَّايَاتُ السُّودُ ؟ قَالُوا : عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ قَدِمَ مِنْ غَزَاةِ ذَاتِ السَّلاسِلِ ، فَفَرِحَ الْمُسْلِمُونَ بِذَلِكَ فَرَحًا شَدِيدًا وَالزَّاذَانِيَّةُ : قَبِيلَةٌ بِقَزْوِينَ ، كَانَ فِيهِمْ أَئِمَّةٌ كِبَارٌ مِنَ الْمُتَقَدِّمِينَ وَالْمُتَأَخِّرِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَارِثِ بْنِ حَسَّانَ بْنِ كِلْدَةَ الْبَكْرِيِّ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ

صدوق حسن الحديث

سَلامُ بْنُ سُلَيْمٍ أَبُو الْمُنْذِرِ الْقَارِئُ

صدوق حسن الحديث

عَمَّارُ بْنُ نَصْرٍ الْمُسْتَمْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

حَازِمُ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.