محمد بن محمود بن ابي زرعة السولوي القزويني


تفسير

رقم الحديث : 394

أنا مُحَمَّد بْن أبي طالب المقرئ بقراءة والدي عليه رحمهما اللَّه .أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ ، أنا سَعْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَصْرِيِّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي زَكَرِيَّا ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودِ بْنِ الْحَارِثِ الْقَزْوِينِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لا يَسْلَمُ لِذِي دِينٍ دِينُهُ إِلا مَنْ فَرَّ بِهِ مِنْ شَاهِقٍ إِلَى شَاهِقٍ ، أَوْ مِنْ جُحْرٍ إِلَى جُحْرٍ ، كَالثَّعْلَبِ بِأَشْبَالِهِ ، قَالُوا : مَتَى يَكُونُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : يَكُونُ ذَلِكَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ إِذَا لَمْ يُنَلِ الْمَعِيشَةُ إِلا بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ ، فَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ حَلَّتِ الْعُزْبَةُ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنْتَ تَأْمُرُنَا بِالتَّزْوِيجِ ، فَكَيْفَ يَحِلُّ الْعُزْبَةُ ؟ قَالَ : يَكُونُ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ هَلاكُ الرَّجُلِ عَلَى يَدَيْ أَبَوَيْهِ ، إِنْ كَانَ لَهُ أَبَوَانِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَبَوَانِ ، فَعَلَى يَدَيْ زَوْجَتِهِ ، وَوَلَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ زَوْجُهُ ، وَلا وَلَدُهُ فَعَلَى يَدَيِ الأَقَارِبِ وَالْجِيرَانِ ، يُعَيِّرُونَهُ بِضِيقِ الْمَعِيشَةِ حَتَّى يُورِدَ نَفْسَهُ الْمَوَارِدَ الَّتِي يَهْلِكُ فِيهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودِ بْنِ الْحَارِثِ الْقَزْوِينِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي زَكَرِيَّا

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.