احمد بن علي بن ابي احمد المعروف بابن القاص ابو العباس الطبري


تفسير

رقم الحديث : 586

أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْغَازِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا ، عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُ الأَعْمَالِ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى إِيمَانٌ لا شَكَّ فِيهِ ، وَغَزْوٌ لا غُلُولَ فِيهِ ، وَحَجٌّ مَبْرُورٌ ، أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ شَهِيدٌ وَعَبْدٌ مَمْلُوكٌ عَبَدَ رَبَّهُ ، وَنَصَعَ لِسَيِّدِهِ ، وَرَجُلٌ عَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِبَادَةٍ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ النَّارَ أَمِيرٌ مُسَلَّطٌ ، لا يَعْدِلُ بَيْنَ النَّاسِ ، وَذُو ثَرْوَةٍ مِنَ الْمَالِ لا يُعْطِي حَقَّهُ ، وَفَقِيرٌ فَخُورٌ ، الْفَقِيرُ الْفَخُورُ هُوَ الَّذِي يُظْهِرُ الْغِنَى وَيَتَزَيَّنُ بِهِ مُفْتَخِرًا وَمُتَكَبِّرًا ، وَهُوَ الَّذِي قَالَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لا يَمْلِكُ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ أَعَاذَنَا اللَّهُ وَإِيَّاكُمْ مِنَ الْفَخْرِ وَالرِّيَاءِ وَالْكِبْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا

صدوق حسن الحديث

دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْغَازِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.