احمد بن يوسف المؤدب ابو نعيم الوهاري


تفسير

رقم الحديث : 655

سَمِعَ الإِمَامَ أَبَا حَفْصٍ هِبَةَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي عَمِّي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إبراهيم بْنُ أَحْمَد بْنِ حَمْدَانَ الْهَمْدَانِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ وَهْبٍ ، ثنا إبراهيم بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ زُبَيْدٍ الْيَامِيِّ ، عَنْ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ قَسَّمَ بَيْنَكُمْ أَخْلاقَكُمْ كَمَا قَسَّمَ بَيْنَكُمْ أَرْزَاقَكُمْ وَإِنَّ اللَّهَ يُعْطِي الدُّنْيَا مَنْ يُحِبُّ وَمَنْ لا يُحِبُّ وَلا يُعْطِي الإِيمَانَ إِلا مَنْ يُحِبُّ ، فَإِذَا أَحَبَّ اللَّهُ عَبْدًا أَعْطَاهُ الإِيمَانَ ، فَمَنْ ضَنَّ بِالْمَالِ أَنْ يُنْفِقَهُ وَجَبُنَ عَنِ الْعَدُوِّ أَنْ يُجَاهِدَهُ ، فَلْيُكْثِرْ مِنْ قَوْلِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، فَإِنَّهُنَّ مِنَ الْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة

زُبَيْدٍ الْيَامِيِّ

ثقة ثبت

الْمَسْعُودِيِّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

الْحَجَّاجِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

إبراهيم بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة حافظ مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ وَهْبٍ

متروك متهم بالوضع

أَبُو إِسْحَاقَ إبراهيم بْنُ أَحْمَد بْنِ حَمْدَانَ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.