عبد العزيز بن حاجي بن ابي علي الشقاني العارض ابو الفتح يعرف بابن عبده


تفسير

رقم الحديث : 1129

قَرَأْتُ عَلَى الشَّيْخِ أَبِي بَكْرِ بْنِ إبراهيم ، أنبا وَالِدِي ، أنبا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بِمَكَّةَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنبا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرَّانِيُّ بِمِصْرَ ، ثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكَتَّانِيُّ الْحَافِظُ إِمْلاءً بِمِصْرَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيل الْبَغْدَادِيُّ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي صَفْوَانَ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ الْخَثْعَمِيِّ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَافَرَ فَرَكِبَ رَاحِلَتَهُ قَالَ بِإِصْبَعِهِ : هَكَذَا ، وَقَالَ : اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ ، وَالْمَالِ ، اللَّهُمَّ اصْحَبْنَا بِنُصْحٍ ، وَاقْلِبْنَا بِذِمَّةٍ ، اللَّهُمَّ ازْوِ لَنَا الأَرْضَ وَهَوِّنْ عَلَيْنَا السَّفَرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ ، وَكَآبَةِ الْمُنْقَلَبِ ، قَالَ حَمْزَةَ الْحَافِظُ : لا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ شُعْبَةَ غَيْرَ ابْنِ أَبِي عَدِيٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ الْخَثْعَمِيِّ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

ابْنُ أَبِي صَفْوَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيل الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكَتَّانِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرَّانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.