عبد الله بن ابراهيم بن عبد الملك بن حمد ابو بكر بن ابي اسحاق الشحاذي


تفسير

رقم الحديث : 1169

وَأنبانا الْحَافِظُ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ كِتَابِ أَبِي أَحْمَد الْكَمُونِيِّ وَيُعْرَفُ بِالْمُوَفَّقِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدٍ الْبَيْهَقِيُّ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنبا الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ ، أنبا أَبُو أَحْمَد بْنُ الْغِطْرِيفِ ، أنبا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ شُرَيْحٍ ، أنبا أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ نَجْدَةُ ، ثَنَا إِسْمَاعِيل بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ فَلا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ ، وَلا تُنْفِقُ الْمَرْأَةُ مِنْ بَيْتِهَا إِلا بِإِذْنِ زَوْجِهَا . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلا الطَّعَامَ ؟ قَالَ : ذَلِكَ أَفْضَلُ أَمْوَالِنَا ، وَالْعَارِيَةُ مُؤَدَّاةٌ ، وَالْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ ، وَالدُّنْيَا مَقْضِيٌّ ، وَالزَّعِيمُ غَارِمٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا أُمَامَةَ

صحابي

شُرَحْبِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيل بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ نَجْدَةُ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ شُرَيْحٍ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَد بْنُ الْغِطْرِيفِ

ثقة ثبت

أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ

ثقة

الْحَافِظُ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.