علي بن عيسى القزويني


تفسير

رقم الحديث : 1280

أَخْبَرَنَا إِجَازَةً ، عَنْ أَبِي التَّمَّامِ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ التَّمِيمِيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا أَبُو الْفَتْحِ عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، أنبا أَحْمَد بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ ، أنبا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ جَهْضَمٍ ، أنبا أَبُو سَعِيدٍ مَيْسَرَةُ بْنُ عَلِيٍّ بِقَزْوِينَ ، ثنا بْنُ أَيُّوبَ ، ثنا عَمْرُو بْنُ جُهَيْنٍ الْعُقَيْلِيُّ ، ثنا ابْنُ عُلاثَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَوْتُ الرَّجُلِ فِي الْغُرْبَةِ شَهَادَةٌ ، وَإِذَا احْتُضِرَ فَرَمَى بِبَصَرِهِ عَنْ يَمِينِهِ ، وَعَنْ يَسَارِهِ فَلَمْ يَرَ إِلا غَرِيبًا وَذَكَرَ أَهْلَهُ وَوَلَدَهُ تَنَفَّسَ ، فَلَهُ بِكُلِّ نَفَسٍ يَتَنَفَّسُ بِهِ يَمْحُو اللَّهُ عَنْهُ أَلْفَيْ أَلْفَيْ سَيِئَّةٍ ، وَيَكْتُبُ لَهُ أَلْفَيْ أَلْفَيْ حَسَنَةٍ ، وَيُطْبَعُ بِطَابَعِ الشُّهَدَاءِ إِذَا خَرَجَتْ نَفْسُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ

ثقة

الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ

ثقة

ابْنُ عُلاثَةَ

صدوق يخطئ

عَمْرُو بْنُ جُهَيْنٍ الْعُقَيْلِيُّ

كذاب

بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ مَيْسَرَةُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ جَهْضَمٍ

متهم بالوضع

أَحْمَد بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

أَبِي التَّمَّامِ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ التَّمِيمِيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.