تفسير

رقم الحديث : 54

أَخْبَرَنَا عَنْ أَبِي طَاهِرٍ هَاجِزٌ ، عَنِ ابْنِي شُجَاعٍ الْمَصْقَلِيَيْنِ ، أَنْبَأَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ابْنُ مَنْدَهْ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، ثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، أَخْبَرَنِي شُعَيْبُ بْنُ حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّ سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ ، قَالَ : اسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ مُضْطَجِعٌ عَلَى فِرَاشِهِ لابِسًا مِرْطَ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذِنَ لأَبِي بَكْرٍ وَهُوَ كَذَلِكَ ، فَقَضَى إِلَيْهِ حَاجَتَهُ ، ثُمَّ انْصَرَفَ ، قَالَ : ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَذِنَ لَهُ وَهُوَ عَلَى تِلْكَ الْحَالَةِ ، فَقَضَى إِلَيْهِ حَاجَتَهُ ، ثُمَّ انْصَرَفَ ، وَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ : ثُمَّ اسْتَأْذَنْتُ إِلَيْهِ ، فَجَمَعَ عَلَيْهِ ثِيَابَهُ فَقَضَيْتُ إِلَيْهِ حَاجَتِي ، ثُمَّ انْصَرَفْتُ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَالَكَ لَمْ تَفْزَعْ لأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ كَمَا فَزِعْتَ لِعُثْمَانَ ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عُثْمَانُ رَجُلٌ حَيِيٌّ ، وَخَشِيتُ إِنْ أَذَنْتُ لَهُ ، وَأَنَا عَلَى حَالِي تِلْكَ أَنْ لا يَبْلُغَ حَاجَتَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ

صحابي

يَحْيَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

أَبُو زُرْعَةَ

ثقة حافظ مصنف

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ابْنُ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

شُجَاعٍ الْمَصْقَلِيَيْنِ

ثقة

ابْنِي

مجهول الحال

أَبِي طَاهِرٍ هَاجِزٌ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.