فالفصل الاول في فضائل قزوين وخصائصها وهي تنقسم الى منقولة ومستنبطة


تفسير

رقم الحديث : 16

أَنْبَأَنَا أَيْضًا ، عَنِ أَنْبَأَنَا أَيْضًا ، عَنِ الْخَلِيلِ ، أَنْبَا أَبُو مَنْصُورٍ أَمِيرْكَا بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زِيَادَةَ ، ثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الصَّيْدَنَانِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ الطَّيِّبِيُّ وَأَبُو طَلْحَةَ الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ ، قَالُوا : أَنْبَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْجِعَابِيُّ الْحَافِظُ إِمْلاءً بِقَزْوِينَ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى بْنِ خَلَفٍ بِرَأْسِ الْعَيْنِ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ زُرَيْقٍ ، ثَنَا عُثْمَانُ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ جَمِيلٍ مَوْلَى مَنْصُورٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُحَرِّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ وَبَدَنَهُ عَلَى النَّارِ ، فَلْيَمُتْ بِقَزْوِينَ . كَأَنَّ الْمَعْنَى : فَلْيُقِمْ بِهَا مُرَابِطًا إِلَى أَنْ يَمُوتَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ

متروك الحديث

عُثْمَانُ الْحَرَّانِيُّ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ زُرَيْقٍ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى بْنِ خَلَفٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْجِعَابِيُّ الْحَافِظُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو طَلْحَةَ الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ

مقبول

الْخَلِيلِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.