فالفصل الاول في فضائل قزوين وخصائصها وهي تنقسم الى منقولة ومستنبطة


تفسير

رقم الحديث : 5

ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي سَلْمٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثَنَا عَامِرُ بْنُ حَمَّادٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ صَبِيحٍ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُحَوِّلُ اللَّهُ تَعَالَى ثَلاثَ قُرًى مِنْ زَبَرْجَدَةٍ خَضْرَاءَ تُزَفُّ إِلَى أَزْوَاجِهِنَّ : عَسْقَلانَ ، وَقَزْوِينَ . كَذَا كَانَ فِي الأَصْلِ . مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي سَلْمٍ ، وَالصَّوَابُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سَلْمٍ ، وَكَذَلِكَ سَمَّاهُ عَلَى الصِّحَّةِ ابْنُ ثَابِتٍ الْبَغْدَادِيُّ ، وَرَوَى الْحَدِيثَ سُلَيْمَانُ بْنُ يَزِيدَ عَنْهُ ، وَأَوْرَدَهُ الْحَافِظُ أَبُو نُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ وَقَوْلُهُ : تُزَفُّ إِلَى أَزْوَاجِهِنَّ ، يَجُوزُ أَنْ يُرِيدَ إِلَى أَشْكَالِهِنَّ مِنَ الْقُصُورِ الزَّبَرْجَدِيَّةِ فِي الْجَنَّةِ ، وَيَجُوزُ أَنْ يُرِيدَ يُزَفُّ بَعْدَ مَا يُحَوَّلُ زَبَرْجَدَةً إِلَى أَهْلِهِنَّ لِتَقَرَّ بِهِمَا أَعْيُنُهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبَانٍ

متروك الحديث

عُمَرَ بْنِ صَبِيحٍ

مجهول

مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

عَامِرُ بْنُ حَمَّادٍ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ الأَصْبَهَانِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.