فالفصل الاول في فضائل قزوين وخصائصها وهي تنقسم الى منقولة ومستنبطة


تفسير

رقم الحديث : 9

رَأَيْتُ بِخَطِّ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ الْفَقِيهِ : ثَنَا مَيْسَرَةُ بْنُ عَلِيِّ الْخَفَّافُ ، قُرِئَ عَلَى أَبِي الْحَرِيشِ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى الْكُوفِيِّ ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزْدَادَ الْعَبَّادَانِيُّ ، ثَنَا عَبْدَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَكَتَبَ إِلَيْنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، أنبا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِي ، أنبا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الدَّيْلَمِيُّ فِي مُسْنَدِ الْفِرْدَوْسِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُثْمَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مَلَّةَ الْوَاعِظُ ، أَنْبَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ ، أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ هُوَ ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، ثَنَا إِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ زُرَيْقٍ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنِي مُجَاشِعُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي لأَعْرِفُ أَقْوَامًا يَكُونُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَدِ اخْتَلَطَ الإِيمَانُ بِلُحُومِهِمْ وَدِمَائِهِمْ ، يُقَاتِلُونَ فِي بَلْدَةٍ ، يُقَالُ لَهَا : قَزْوِينُ تَشْتَاقُ إِلَيْهِمُ الْجَنَّةُ ، وَتَحِنُّ كَمَا تَحِنُّ النَّاقَةُ إِلَى وَلَدِهَا . رَوَاهُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْجِعَابِيُّ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى بْنِ خَلَفٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ زُرَيْقٍ ، وَقَالَ : إِنِّي لأَعْرِفُ أَقْوَامًا فِي آخِرِ الزَّمَانِ يُحِبُّونَ اللَّهَ وَيُحِبُّهُمْ ، يُقَاتِلُونَ فِي بَلَدٍ إِلَى آخِرِهِ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ زُرَيْقٍ بِتَقْدِيمِ الزَّايِ ، وَيُقَالُ لَهُ : الرَّسْعَنِيُّ نِسْبَةً إِلَى رَأْسِ الْعَيْنِ ، وَقَدْ يُقَالُ : الرَّأْسِيُّ ، وَاخْتِلاطُ الإِيمَانِ بِاللُّحُومِ وَالدِّمَاءِ ، كِنَايَةٌ عَنْ شِدَّةِ الاعْتِنَاقِ وَطُولِ الْمُلازَمَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

مُجَاشِعُ بْنُ عَمْرٍو

متهم بالوضع

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ زُرَيْقٍ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ هُوَ ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَبُو عُثْمَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مَلَّةَ الْوَاعِظُ

ضعيف الحديث

أَبُو مَنْصُورٍ الدَّيْلَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِي

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

ثقة

أَبِي الْحَرِيشِ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى الْكُوفِيِّ

مقبول

مَيْسَرَةُ بْنُ عَلِيِّ الْخَفَّافُ ، قُرِئَ عَلَى

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.