النوع الاول الاخبار


تفسير

رقم الحديث : 20

أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ عَنْ كِتَابِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنْبَا الْمُحْسِنُ الرَّاشِدِيُّ ، وَأَخْبَرَنَا عَالِيًا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْخَلِيلِ الْحَافِظِ ، قَالَ : أَنْبَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ ، أَنْبَا سُلَيْمُ بْنُ يَزِيدَ ، أَنْبَا خَازِمُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، أَنْبَا هَانِي بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ لِلرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ : مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَدْخُلَ مَعَنَا ؟ قَالَ : مَا كُنْتُ لأُقَاتِلُكَ ، وَلا أُقَاتِلُ مَعَكَ فَدُلَّنِي عَلَى جِهَادٍ أَوْ رِبَاطٍ ، قَالَ : عَلَيْكَ أَوْ بِقَزْوِينَ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : سَتُفْتَحَانِ عَلَى أُمَّتِي وَأَنَّهُمَا بَابَانِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ مَنْ رَابَطَ فِيهِمَا ، أَوْ فِي إِحْدَيْهِمَا لَيْلَةً وَاحِدَةً خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ رَوَاهُ عَنْ هَانِي بْنِ الْمُتَوَكِّلِ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ الْقَزَّازُ ، وَأَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَجَلِيِّ أَيْضًا . وَرَوَاهُ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ خَازِمٍ ، وَقَالَ : هُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ ، لا أَعْلَمُ . رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْمَهْرِيُّ. وَرَوَاهُ أَبُو الْحَسَنِ الصَّيْقَلِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ رَوْضَةَ ، عَنْ خَازِمٍ بِالْخَاءِ وَالزَّايِ الْمُعْجَمَتَيْنِ ، وَهُوَ أَخُو أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى الْحُلْوَانِيِّ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

خَالِدِ بْنِ حُمَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

هَانِي بْنُ الْمُتَوَكِّلِ

ضعيف الحديث

خَازِمُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ

مقبول

الْخَلِيلِ الْحَافِظِ ، قَالَ : أَنْبَا

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال