النوع الاول الاخبار


تفسير

رقم الحديث : 26

عَنْ عَنْ أَبِي يَعْلَى الْحَافِظِ ، أَنْبَأَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَنْجُوَيْهِ ، نَبَّأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّشْتَكِيُّ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَسْعُودِ بْنِ أَبي سُنْدُولٍ ، نَبَّأَ الْقَاسِمُ بْنُ حَكَمٍ ، نَبَّأَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنِي ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ بَاتَ لَيْلَةً بِقَزْوِينَ عَلَى قَدْرِ فُوَاقِ نَاقَةٍ بَعَثَ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ كُلِّ مَحَّاءٍ سَبْعِينَ أَلْفًا مِنَ الْمَلائِكَةِ مَعَ كُلِّ أَلْفِ مَلِكٍ دَفْتَرٌ مِنْ نُورٍ وَأَقْلامٌ مِنْ نُورٍ ، يَسْتَمِدُّونَ مِنْ نَهْرٍ مِنْ نُورٍ يَكْتُبُونَ ثَوَابَهُ إِلَى أَنْ يُنْفَخَ فِي الصُّورِ رَوَاهُ أَبُو الْحَسَنِ الصَّقَلِيُّ ، عَنِ الْعَبَّاسِ الصَّفَّارِ الرَّازِيِّ ، عَنِ الدَّشْتَكِيِّ ، وَسَمَّاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَالْفُوَاقُ مَا بَيْنَ الْحَلَبَتَيْنِ مِنْ الْمُدَّةِ وَذَلِكَ ، لأَنَّ النَّاقَةَ تُحْلَبُ ثُمَّ تُتْرَكُ سُوَيْعَةً يَرْضَعُهَا الْفَصِيلُ فِيهَا فَيَدِرُّ لَبَنُهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق يخطئ

الْقَاسِمُ بْنُ حَكَمٍ

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَسْعُودِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّشْتَكِيُّ

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَنْجُوَيْهِ

مجهول الحال

أَبِي يَعْلَى الْحَافِظِ

ثقة حافظ