النوع الاول الاخبار


تفسير

رقم الحديث : 4

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْكَرَجِيُّ بِقِرَاءَةِ وَالِدَيَّ رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنَا الْخَلِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ يَزِيدَ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ الصَّبِيحِ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُفْتَحُ عَلَيْكُمُ الآفَاقُ ، وَيُفْتَحُ عَلَيْكُمْ مَدِينَةٌ ، يُقَالُ لَهَا : قَزْوِينُ ، مَنْ رَابَطَ فِيهَا أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، كَانَ لَهُ فِي الْجَنَّةِ عَمُودٌ مِنْ ذَهَبٍ عَلَى رَأْسِهِ قُبَّةٌ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ عَلَى رَأْسِهَا سَبْعُونَ أَلْفَ مِصْرَاعٍ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْهَا زَوْجَةٌ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ . مَشْهُورٌ ، رَوَاهُ عَنْ دَاوُدَ جَمَاعَةٌ ، مِنْهُمُ : الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُمَامَةَ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَسَدٍ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ خَلادٍ أَبُو خَلادٍ الْمُؤَدِّبُ ، وَأَوْدَعَهُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ ، وَالْحُفَّاظُ يُقْرِنُونَ كِتَابَهُ بِالصَّحِيحَيْنِ ، وَسُنَنِ أَبِي دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيِّ ، وَيَحْتَجُّونَ بِمَا فِيهِ . وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حَاتِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ مَسْلَمَةَ ، عَنْ دَاوُدَ ، لَكِنْ يَحْكِي تَضْعِيفَ دَاوُدَ بْنِ الْمُحَبَّرِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَعَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، وَأَبِي زُرْعَةَ ، وَالرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ بِفَتْحِ الصَّادِ بَصْرِيٍّ ، يَرْوِي عَنْهُ الثَّوْرِيُّ وَوَكِيعٌ وَأَبُو نُعَيْمٍ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ فِي الْجَرْحِ وَالتَّعْدِيلِ لابْنِ أَبِي حَاتِمٍ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، وَأَبَا زُرْعَةَ أَثْنَيَا عَلَيْهِ ، وَأَنَّ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ضَعَّفَهُ ، وَأَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ الشَّافِعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : كَانَ الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ رَجُلا غَزَاهُ ، قَالَ : وَإِذَا مَدَحَ الرَّجُلَ بِغَيْرِ صِنَاعَتِهِ ، فَقَدْ قَنَصَ أَيْ كَسَرَ وَدَقَّ . رَوَى لَنَا غَيْرُ وَاحِدٌ عَنْ زَاهِرٍ الشَّحَّامِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ الْمُؤَذِّنِ ، أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : لَمْ أَرَ مُحَمَّدَ بْنَ يُوسُفَ يَعْنِي الأَصْبَهَانِيَّ ، الَّذِي يُقَالُ لَهُ : عَرُوسُ الزُّهَّادِ ، رَوَى حَدِيثًا مُسْنَدًا إِلا حَدِيثًا رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ شُعْبَةَ الْعَسْكَرِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

الرَّبِيعِ بْنِ الصَّبِيحِ

صدوق سيء الحفظ

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

وضاع

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ يَزِيدَ

مجهول الحال

الْخَلِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

مجهول الحال