ابراهيم بن يزيد بن عمرو النخعي ابو عمران


تفسير

رقم الحديث : 61

أَنْبَا وَاحِدٌ ، عَنِ الْقَاضِي أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى ، أَنْبَأَ ابْنُ عَبْدَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعُمَرِيُّ ، ثَنَا زَيْدُ بْنُ أَبِي الزَّرْقَا الْمَوْصِلِيُّ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْكِلابِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ ، قَالَ : لَمَّا فَتَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ جَعَلَ أَهْلُ مَكَّةَ يَجِيئُونَ بِصِبْيَانِهِمْ فَيَمْسَحُ رُءُوسَهُمْ وَيَدْعُو لَهُمْ بِالْبَرَكَةِ ، فَجِيءَ بِي إِلَيْهِ وَأَنَا مُطَيَّبٌ بِالْخَلُوقِ فَلَمْ يَمْسَحْ رَأْسِي وَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ ذَلِكَ إِلا أَنَّ أُمِّي خَلَّقَتْنِي بِخَلُوقٍ فَلَمْ يَمَسَّنِي مِنْ أَجْلِهِ وَالْخَلُوقُ ضَرْبٌ مِنَ الطِّيبِ مَعْرُوفٌ عِنْدَهُمْ وَخَلَّقَهُ بِالتَّشْدِيدِ عَلاهُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ

مقبول

ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْكِلابِيِّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

زَيْدُ بْنُ أَبِي الزَّرْقَا الْمَوْصِلِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعُمَرِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

ابْنُ عَبْدَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

وَاحِدٌ

Whoops, looks like something went wrong.