محمد بن احمد بن عمر الفنجكروي ابو نصر النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 138

وَبِهِ عَنْ وَبِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانٍ ، ثنا نَصْرٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْمُلائِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَبَّةَ الْعُرَنِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ تَقَدَّمَ عَلَى بَغْلَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الشَّهْبَاءِ بَيْنَ الصَّفَّيْنِ ، قَالَ : فَدَعَا الزُّبَيْرَ فَكَلَّمَهُ فَدَنَا حَتَّى اخْتَلَفَتْ أَعْنَاقُ دَابَّتَيْهِمَا ، فَقَالَ : يَا زُبَيْرُ ، أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ أَسَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : سَتُقَاتِلُهُ وَأَنْتَ السَّهْوُ لَهُ ، قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، قَالَ : فَلِمَ جِئْتَ ، قَالَ : جِئْتُ لأُصْلِحَ بَيْنَ النَّاسِ ، قَالَ : فَأَدْبَرَ الزُّبَيْرُ ، وَهُوَ يَقُولُ : تَرْكُ الأُمُورِ الَّتِي نَخْشَى عَوَاقِبَهَا للَّهِ أَمْثَلُ فِي الدُّنْيَا وَفِي الدِّينِ أَتَى عَلِيٌّ بِأَمْرٍ كُنْتُ أَعْرِفُهُ قَدْ كَانَ عَمْرُ أَبِيكَ الْخَيْرَ مُذْ حِينَ فَقُلْتُ حَسْبُكَ مِنْ عَذْلٍ أَبَا حَسَنٍ بَعْضَ الَّذِي قُلْتَ مِنْ ذَا الْيَوْمِ يَكْفِينِي فَاخْتَرْتُ عَارًا عَلَى نَارٍ مُؤَجَّجَةٍ أَتَى بِقَوْمٍ لَهَا خَلْقًا مِنَ الطِّينِ قَدْ كُنْتُ أَنْصُرُهُ حِينًا وَيَنْصُرُنِي فِي النَّايِبَاتِ وَيَرْمِي مَنْ يُرَامِينِي حَتَّى ابْتُلِينَا بِأَمْرٍ ضَاقَ مَصْدَرُهُ فَأَصْبَحَ الْيَوْمَ مَا يَعْنِيهِ يَعْنِينِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
زُبَيْرُ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

حَبَّةَ الْعُرَنِيِّ

ضعيف الحديث

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْمُلائِيِّ

مجهول الحال

نَصْرٌ

متروك الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.