محمد بن اسحاق بن يزيد بن كيسان


تفسير

رقم الحديث : 166

سَمِعَ أَبَا الْحَسَنِ الْقَطَّانَ فِي إِمْلاءٍ لَهُ مِنَ الطُّوالاتِ ، ثنا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الْحَنْظَلِيُّ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ ، أَنْبَأَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ حَمَّادٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ الطَّوِيلُ ، عَنْ عَبْدِ الْحَكيمِ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ أَبِي ثَمَرٍ ، عَنْ أَبِي نَمِرٍ وَكَانَ أَبُو نَمِرٍ مِمَّنْ يَرْعَى الإِبِلَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَيَأْتِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفْدٌ مِنْ بَنِي أَسَدٍ ، عَلَيْهِمْ مَمَاطِرٌ مُزَرَّرَةٌ بِالذَّهَبِ ، وَفِيهِمْ رَجُلٌ هُوَ رأَسْهُمُ يُدْعَى قَدَّ بْنَ مَالِكٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْءٌ ، قَالَ : نَعَمْ ، فَقَرَأَ عَبَسَ وَتَوَلَّى ، حَتَّى أَتَى عَلَى آخِرِهَا فَزَادَ فِيهَا ، وَهُوَ الَّذِي أَنْعَمَ عَلَى الْحُبْلَى ، فَأَخْرَجَ مِنْهَا نَسَمَةً تَسْعَى بَيْنَ صِفَاقٍ وَحَشَا ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تَزِدْ فِي الْقُرْآنِ مَا لَيْسَ فِيهِ الصِّفَاقُ جِلْدَةُ الْبَطْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الْحَكيمِ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ أَبِي ثَمَرٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ الطَّوِيلُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الْحَنْظَلِيُّ

أحد الحفاظ

أَبَا الْحَسَنِ الْقَطَّانَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.