محمد بن اسماعيل بن محمد بن حمزة المخلدي ابو سليمان بن ابي القاسم القزويني


تفسير

رقم الحديث : 3

ذَكَرَ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ كَيْسَانَ فِيمَا جَمَعَ مِنْ فَضَائِلِ قَزْوِينَ ثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ زَكَرِيَّا الْكُوفِيُّ بِبَغْدَادَ ، عَنْ مَيْسَرَةَ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ ، عَنْ سُفْيَانَ يَعْنِي الثَّوْرِيَّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ زِرٍّ بن حُبَيْشٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : زِرٌّ أَخْبَرَنِي أَبِي رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : أَنَّهُ يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ بِقَزْوِينَ يُضِيءُ نُورُهُمْ لِلشُّهَدَاءِ ، كَمَا تُضِيءُ الشَّمْسُ لأَهْلِ الدُّنْيَا . يَجُوزَ أَنْ يَكُونَ الْمَعْنَى يُضِيءُ نُورُهُمْ لِلشُّهَدَاءِ غَيْرُهُمْ لارْتِفَاعِ مَكَانِهِمْ ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْمَعْنَى أَنَّهُ يُضِيءُ لِمَكَانِ الشُّهَدَاءِ فِيهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

زِرٍّ بن حُبَيْشٍ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانَ يَعْنِي الثَّوْرِيَّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مَيْسَرَةَ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ

كذاب وضاع

إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.