محمد بن جمع بن زهير بن قحطبة الازدي ابو الحسين القزويني


تفسير

رقم الحديث : 159

إن إن الحافظ الخليل كتب إليه من قزوين ، قَالَ :حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ ، إِمَامُ جَامِعِ قَزْوِينَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْهَرَوِيُّ بِقَزْوِينَ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ خُذَامٍ السَّقْطِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، ثَنَا مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَبَّرَنِي جِبْرَئِيلُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى ، أَنَّهُ قَالَ : وَعِزَّتِي وَجَلالِي وَوَحْدَانِيَتِي وَارْتِفَاعِ مَكَانِي ، وَفَاقَةِ خَلْقِي إِلَيَّ وَاسْتِوَائِي عَلَى عَرْشِي ، أَنِّي لأَسْتَحِي مِنْ عَبْدِي ، وَأُمَّتِي يَشُبَّانِ فِي الإِسْلامِ ثُمَّ أُعَذِّبُهُمَا ، فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَبَكَّى عِنْدَ ذَلِكَ ، فَقُلْنَا : مَا يُبْكِيكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : بَكَيْتُ لِمَنْ يَسْتَحِي اللَّهُ مِنْهُ وَلا يَسْتَحِي مِنَ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

متهم بالكذب

يَحْيَى بْنُ خُذَامٍ السَّقْطِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

الحافظ الخليل

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.