محمد بن الحسن بن يوسف


تفسير

رقم الحديث : 216

سمع أبا منصور ناصر بْن أَحْمَدَ الفارسي جزء من مسموعاته بقزوين ، وفيه ثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْعَدْلُ ، ثَنَا مَيْسَرَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ ، ثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ النَّيْسَابُورِيُّ بِمَكَّةَ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ يَحْيَى بْنِ هَارُونَ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَبَا حَسَنٍ أَيَّمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ خَمْسُ مِائَةِ شَاةٍ وَرِعَاؤُهَا ، أَوْ خَمْسُ كَلِمَاتٍ أُعَلِّمُكُهُنَّ تَدْعُو بِهِنَّ ؟ قَالَ عَلِيٌّ : أَمَّا مَنْ يُرِيدُ الآخَرَةَ فَلْيُرِدِ الْكَلِمَاتِ ، وَأَمَّا مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا ، فَيُرِيدُ خَمْسَ مِائَةِ شَاةٍ وَرِعَاءَهَا ، قَالَ : فَمَا تُرِيدُ يَا أَبَا حَسَنٍ ، قَالَ : أُرِيدُ الْكَلِمَاتِ ، قَالَ : تَقُولُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي ، وَطَيِّبْ لِي كَسْبِي ، وَوَسِّعْ لِي فِي خُلُقِي ، وَقَنِّعْنِي بِمَا قَضَيْتُ لِي ، وَلا تُذْهِبْ نَفْسِي إِلَى شَيْءٍ صَرَفْتَهُ عَنِّي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ

صحابي

أَبِي حَازِمٍ ،

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

هَارُونُ بْنُ يَحْيَى بْنِ هَارُونَ

ضعيف الحديث

أَبُو الزُّبَيْرِ النَّيْسَابُورِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

مَيْسَرَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.