محمد بن روشنائي بن ابي اليمين ابو اليمن المرداسي القزويني


تفسير

رقم الحديث : 234

وروى عنه أبو الحسن القطان ، في الطوالات ، فقال :ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدُونَ هَذَا بِقَزْوِينَ فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةَ تِسْعٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ كَثِيرِ بْنِ سَيَّاق الرَّقِّيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ لَقَيْتُهُ بِالْيَمَنِ ، عَنْ أَبَانٍ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : لَمَّا أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى رَسُولَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَعْرِضَ نَفْسَهُ عَلَى قَبَائِلِ الْعَرَبِ ، خَرَجَ وَأَنَا مَعَهُ ، وَأَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، حَتَّى دَفَعَنَا إِلَى مَجْلِسٍ مِنْ مَجَالِسِ الْعَرَبِ ، فَتَقَدَّمَ أَبُو بَكْرٍ يُسَلِّمُ ، وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ مُقَدَّمًا فِي كُلِّ خَيْرٍ ، وَكَانَ رَجُلا نَسَّابَةً ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ الطَّوِيلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ

صدوق حسن الحديث

أَبَانٍ الْبَجَلِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ كَثِيرِ بْنِ سَيَّاق الرَّقِّيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدُونَ

حافظ كبير

أبو الحسن القطان

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.