محمد بن عيسى بن محمد بن حربويه بن عيسى القزويني ابو عمر الكرومي


تفسير

رقم الحديث : 358

عَنْ أَبِي الْفَتْحِ الرَّاشِدِيِّ ، أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ وهسودان ، ثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ ، حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ السَّرْخَسِيُّ ، ثَنَا الْبِرْتِيُّ الْقَاضِي ، ثَنَا أَبُو حُذَيْفَةَ شِبْلٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : خَمْسٌ لا يَحْسُنَّ مِنْ خَمْسَةٍ ، وَخَمْسٌ لا تَحْسُنَّ إِلا بِخَمْسٍ ، فَأَمَّا الْخَمْسُ الَّتِي لا تَحْسُنُ مِنْ خَمْسَةٍ ، لا يَحْسُنُ الْكَذِبُ مِنَ الأُمَرَاءِ ، وَلا الْبُخْلُ مِنَ الأَغْنِيَاءِ ، وَلا الطَّمَعُ مِنَ الْفُقَرَاءِ ، وَلا السَّفَهُ مِنَ الْعُلَمَاءِ ، وَلا الْبَطْشُ مِنْ ذَوِي الْمَقْدِرَةِ ، وَخَمْسٌ لا يَحْسُنَّ إِلا بِخَمْسٍ ، لا يَحْسُنُ الْجَمَالُ إِلا بِخِفَّةِ الرُّوحِ ، وَلا تَحْسُنُ الْعِبَادَةُ إِلا بِالْعِلْمِ ، وَلا يَحْسُنُ الْعِلْمُ إِلا بِالْوَرَعِ ، وَلا يَحْسُنُ الْغِنَى إِلا بِالأَفْضَالِ ، وَلا يَحْسُنُ الْعَفْوُ إِلا عِنْدَ الْمَقْدِرَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي