محمد بن القاسم بن ابراهيم بن سلمة بن بحر القطان ابو الحسن


تفسير

رقم الحديث : 370

أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ هَذَا ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَهْرُوَيْهِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْمَقْدِسِيُّ ، ثَنَا دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُشَيْرِيُّ ، عَنْ إِسَمْاعِيلَ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ دُوَيْدِ بْنِ رَفِيعٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوقَةَ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى سَلْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَهُوَ مَبْطُونٌ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ ، فَجَلَسْنَا عِنْدَهُ طَوِيلا ، حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ قَدْ شُقَّ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قُمْنَا فَأَخَذَ بِثَوْبِي فَجَلَسْتُ ، فَقَالَ : أَلا أُحَدِّثُكَ بِحَدِيثٍ لَمْ أُحَدِّثْ بِهِ أَحَدًا ، وَلا أُحَدِّثُ بِهِ أَحَدًا بَعْدَكَ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : ارْقُبُوا الْمَيِّتَ عِنْدَ وَفَاتِهِ ، فَإِذَا ذَرَفَتْ عَيْنَاهُ ، وَرَشَحَ جَبِينُهُ ، وَانْتَشَرَ مِنْخَرَاهُ فَهُوَ رَحْمَةٌ مِنَ اللَّهِ نَزَلَتْ بِهِ ، وَإِذَا غَطَّ غَطِيطَ الْبِكْرِ الْخَنِقِ ، وَكَمَدَ لَوْنُهُ ، وَأَزْبَدَ شَفَتَاهُ فَهُوَ عَذَابٌ مِنَ اللَّهِ نَزَلَ بِهِ ، ثُمَّ قَالَ لأَهْلِهِ مَا فَعَلَ الْمِسْكُ الَّذِي قَدِمْتُ بِهِ مِنْ بَلَنْجَرَ ، قَالَتْ : هُوَ ذَا ، قَالَ : بِلِّيهِ ثُمَّ انْفُخِيهِ حَوْلَ فِرَاشِي ، فَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْكِ أَقْوَامٌ يَشِمُّونَ الرِّيحَ ، وَمَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ ثُمَّ قُضِيَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ سُوقَةَ

ثقة ثبت

دُوَيْدِ بْنِ رَفِيعٍ

صدوق حسن الحديث

إِسَمْاعِيلَ بْنِ رَافِعٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُشَيْرِيُّ

كذاب

دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِيُّ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْمَقْدِسِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مَهْرُوَيْهِ

صدوق حسن الحديث