احمد بن الحسن بن محمد البزار


تفسير

رقم الحديث : 550

ثنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لا يَسْلَمُ لِذِي دِينٍ دِينُهُ إِلا مَنْ فَرَّ مِنْ شَاهِقٍ إِلَى شَاهِقٍ وَمِنْ جُحْرٍ إِلَى جُحْرٍ كَالثَّعْلَبِ بِأَشْبَالِهِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَتَى يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ إِذَا لَمْ تُنَلِ الْمَعِيشَةُ إِلا بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ تَعَالَى ، فَإِذَا كَانَ حَلَّتِ الْعُزْبَةُ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنْتَ تَأْمُرُنَا بِالتَّزْوِيجِ فَكَيْفَ تَحِلُّ الْعُزْبَةُ ؟ قَالَ : يَكُونُ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ هَلاكُ الرَّجُلِ عَلَى يَدَيْ أَبَوَيْهِ إِنْ كَانَ لَهُ أَبَوَانِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَبَوَانِ ، فَعَلَى يَدَيْ زَوْجَتِهِ وَوَلَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ زَوْجَةٌ وَوَلَدٌ ، فَعَلَى يَدَيِ الأَقَارِبِ وَالْجِيرَانِ ، قَالُوا : وَكَيْفَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : يُعَيِّرُونَهُ بِضِيقِ الْمَعِيشَةِ وَيُكَلِّفُونَهُ مَا لا يُطِيقُ حَتَّى يُورِدَ نَفْسَهُ الْمَوَارِدَ الَّتِي هَلَكَ فِيهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.