احمد بن علي بن ابي احمد المعروف بابن القاص ابو العباس الطبري


تفسير

رقم الحديث : 565

سَمِعَ الشَّيْخَ سَمِعَ الشَّيْخَ أَبَا الْحَسَنِ الْقَطَّانَ بِقَزْوِينَ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي عَلَيٍّ الْحَسَنُ بْنُ نَصْرٍ الطُّوسِيِّ ، ثنا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : كَانَ النُّعْمَانُ بْنُ عَدِيٍّ مَعَ أَبِيهِ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ أَيْ هَاجَرَ إِلَيْهَا مَعَ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَاسْتَعْمَلَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى مَيْسَانَ ، فَقَالَ النُّعْمَانُ : مَنْ مُبْلِغُ الْحَسْنَاءَ أَنَّ جَلِيلَهَا بِمَيْسَانَ يَسْقِي فِي زُجَاجٍ وَحَنْتَمٍ إِذَا شِئْتُ غَنَّتْنِي دَهَاقِينَ قَرْيَةٍ وصَنَّاجَةٌ تَحْدُو عَلَى كُلِّ مَنْسَمٍ إِذَا كُنْتَ نَدْمَانِي فَبالأَكْبَرِ اسْقِنِي وَلا تَسْقِنِي بِالأَصْغَرِ الْمُتَثَلِّمِ لَعَلَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ يَسُؤُهُ تَنَادُمْنَا فِي الْجَوْسَقِ الْمُتَهَدِّمِ فَعَزَلَهُ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَيَرْوِي أَنَّهُ قَالَ : وَايْمُ اللَّهِ أَنَّهُ يَسُوءُنِي وَعَزَلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.