احمد بن مزيد بن نبهان بن محمد الاسدي ابو سالم بن ابي النجم الابهري


تفسير

رقم الحديث : 967

سَمِعَ أَبَا الْحَسَنِ الْقَطَّانَ بِقَزْوِينَ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ ، قَالَ : قَالَ مَكْحُولٌ ، وَابْنُ أَبِي زَكَرِيَّا : أَبِي خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ . وَقُلْتُ مَعَهُمَا : فَحَدَّثَنَا عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، قَالَ لِي جُبَيْرٌ : انْطَلِقْ بِنَا إِلَى ذِي الْمِخْمَرِ ، وَكَانَ رَجُلا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، فَانْطَلَقْتُ مَعَهُمَا فَسَأَلْتُهُ عَنِ الْهُدْنَةِ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : سَيُصَالِحُكُمُ الرُّومُ صُلْحًا آمِنًا ، ثُمَّ تَغْزُونَ أَنْتُمْ وَهُمْ عَدُوًّا ، فَتُنْصَرُونَ وَتُقِيمُونَ وَتَسْلَمُونَ ، ثُمَّ تَنْصَرِفُونَ حَتَّى تَنْزِلُوا بِمَرْجٍ ذِي تُلُولٍ ، فَيَرْفَعُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الصَّلِيبِ الصَّلِيبَ ، فَيَقُولُ : غَلَبَ الصَّلِيبُ . فَيَغْضَبُ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، فَيَقُومُ إِلَيْهِ فَيَدُقُّهُ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ تَغْدِرُ الرُّومُ وَيَجْتَمِعُونَ لِلْمَلْحَمَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُبَيْرٌ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبِي خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

وَابْنُ أَبِي زَكَرِيَّا

ثقة

مَكْحُولٌ

ثقة فقيه كثير الإرسال

حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

أَبَا الْحَسَنِ الْقَطَّانَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.