الحسن بن زيد بن الحسن بن محمد بن حمزة بن اسحاق بن علي بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب...


تفسير

رقم الحديث : 809

سمع سمع أبا طلحة الخطيب فِي الطوالات لأبي الحسن القطان ، بسماعه منه ثنا أَبُو عَلَيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ نَصْرٍ الطُّوسِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ الْمُقَوَّمِيُّ ، ثنا أَبُو قُتَيْبَةَ مُسْلِمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، ثنا يُونُسُ بْنُ الْحَارِثِ الطَّائِفِيُّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : كَتَبَ قَيْصَرُ إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّ رُسُلِي أَتَتْنِي مِنْ قِبَلِكَ فَذَكَرَتْ أَنَّ قِبَلَكُمْ شَجَرَةً يَابِسَةً تُخْرَجُ مِنْهَا مِثْلُ الدُّرِّ ، ثُمَّ يَخْضَرُّ فَيَكُونُ كَالزُمُرُّدِ الأَخْضَرِ ، ثُمَّ يَحْمَرُّ فَيَكُونُ كَالْيَاقُوتِ آذَانِ الْحُمُرِ ، ثُمَّ يَنْفَلِقُ عَنْ مِثْلِ الأَحْمَرِ ، ثُمَّ يَنِيعُ وَيَنْضُجُ ، فَيَكُونُ كَأَطْيَبِ فَالُوذَجَ أُكِلَ ، ثُمَّ يَبِسَ ، فَيَكُونُ عِصْمَةً لِلْمُقِيمِ ، وَزَادًا لِلْمُسَافِرِ فَإِنْ تَكُنْ رُسُلِي صَدَقَتْنِي ، فَلا أَرَى هَذِهِ الشَّجَرَةَ إِلا مِنْ شَجَرِ الْجَنَّةِ . فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، مِنْ عَبْدِ اللَّهِ عُمَرَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى قَيْصَرَ مَلِكِ الرُّومِ أُخْبِرُكَ أَنَّ رُسُلَكَ قَدْ صَدَقَتْكَ ، هَذِهِ الشَّجَرَةُ عِنْدَنَا ، وَهِيَ الشَّجَرَةُ الَّتِي أَنْبَتَهَا اللَّهُ تَعَالَى عَلَى مَرْيَمَ حَيْثُ نَفَسَتْ بِابْنِهَا عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَاتَّقِ اللَّهَ وَلا تَتَّخِذْ عِيسَى إِلَهًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ، فَإِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : كُنْ فَيَكُونُ ، الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.