حمزة بن محمد بن فولان الصيرفي


تفسير

رقم الحديث : 885

سَمِعَ أَبَا الْحَسَنِ الْقَطَّانَ فِي جَمَاعَةٍ ، حَدِيثَهُ عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ مَسْعَدَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ مَسْعَدَةَ الْعَطَّارِ الْمَكِّيِّ ، ثَنَا إبراهيم بْنُ الْمُنْذِرِ الْخُزَاعِيُّ ، ثنا ابْنُ فُلَيْحٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ شِهَابٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ السُّلَمِيُّ ، وَرِجَالٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، أَنَّ عَامِرَ بْنَ مَالِكِ بْنِ جَعْفَرٍ الَّذِي يُدْعَى مُلاعِبَ الأَسِنَّةِ ، قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُشْرِكٌ ، فَعَرَضَ عَلَيْهِ الإِسْلامَ ، فَأَبَى أَنْ يُسْلِمَ ، فَأَهْدَى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَدِيَّةً ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا أَقْبَلُ هَدِيَةَ مُشْرِكٍ ، فَقَالَ عَامِرُ بْنُ مَالِكٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْعَثْ مَعِي مَنْ شِئْتَ مِنْ رُسُلِكَ فَأَنَا لَهُم جَارٌ ، فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَهْطًا مِنْهُمُ الْمُنْذِرُ بْنُ عَمْرٍو السَّاعِدِيُّ ، وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ : أَعْنَقَ لِيَمُوتَ عَيْنًا لَهُ فِي أَهْلِ نَجْدٍ ، فَسَمِعَ بِهِمْ عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ ، فَاسْتَنْفَرَ لَهُم بَنِي سُلَيْمٍ ، فَنَفَرُوا مَعَهُمُ ، فَقَتَلُوهُمْ بِبِئْرِ مَعُونَةَ ، عَمْرُو بْنُ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيُّ أَخَذَهُ عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ ، فَأَرْسَلَهُ فَلَمَّا قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمِنْ بَيْنِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ السُّلَمِيُّ

ثقة عالم

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنُ فُلَيْحٍ

مجهول الحال

إبراهيم بْنُ الْمُنْذِرِ الْخُزَاعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْقَاسِمِ مَسْعَدَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ مَسْعَدَةَ الْعَطَّارِ الْمَكِّيِّ

مجهول الحال

أَبَا الْحَسَنِ الْقَطَّانَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.