زاذان بن عبد الله بن زاذان ابو عمر القزويني


تفسير

رقم الحديث : 947

ثَنَا الْقَاضِي عَطَاءُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْقُرَّائِيِّ ، ثَنَا الْقَاضِي زَاذَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّاذَانِيُّ ، ثَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَد أَبُو الْحَسَنِ قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِقَزْوِينَ ، ثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَد ، ثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ رَوَاحَةَ ، ثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، ثَنَا حَفْصُ بْنُ بَشِيرٍ الأَسَدِيُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ الْعَلَوِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ حُسَيْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : ثَلاثٌ مَنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَلَيْسَ مِنِّي ، وَلا مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ . قِيلَ : وَمَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : حِلْمٌ يُرَدُّ بِهِ جَهْلُ جَاهِلٍ ، وَحُسْنُ خُلُقٍ يَعِيشُ بِهِ فِي النَّاسِ ، وَوَرَعٌ يَحْجِزُهُ عَنْ مَعَاصِي اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

حُسَيْنٍ

صحابي

أَبِيهِ عَلِيٍّ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ الْعَلَوِيُّ

مجهول

حَفْصُ بْنُ بَشِيرٍ الأَسَدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ رَوَاحَةَ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَد

حافظ ثبت

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَد أَبُو الْحَسَنِ

متروك الحديث

الْخَلِيلِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْقُرَّائِيِّ

ثقة