عبد الله بن ابراهيم بن عبد الملك بن حمد ابو بكر بن ابي اسحاق الشحاذي


تفسير

رقم الحديث : 1162

عن أبي محمد يوسف بْن يعقوب بْن إسماعيل بْن حماد بْن زيد القاضي ، ثنا مسدد ، ثنا بشر بْن المفضل . ح وثنا محمد بْن أبي بكر ، ثنا يزيد بْن زريع وهذا حديث يزيد ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا قُبِرَ أَحَدُكُمْ ، أَوِ الإِنْسَانُ ، أَتَاهُ مَلَكَانِ أَسْوَدَانِ أَزْرَقَانِ ، يُقَالُ لأَحَدِهِمَا : مُنْكَرٌ وَلِلأَخِيرِ : نَكِيرٌ . فَيَقُولانِ : مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ لِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : فَهُوَ قَائِلٌ مَا كَانَ يَقُولُ : إِنْ كَانَ مُؤْمِنًا . قَالَ : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ، وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ . قَالَ : فَيَقُولانِ : إِنْ كُنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ ذَلِكَ ، ثُمَّ يُفْسَحُ لَهُ فِي قَبْرِهِ سَبْعُونَ ذِرَاعًا ، وَيُنَوَّرُ لَهُ فِيهِ ، وَيُقَالُ : نَمْ . فَيَقُولُ : دَعُونِي أَرْجِعُ إِلَى أَهْلِي أُخْبِرُهُمْ . قَالَ : يُقَالُ لَهُ : نَمْ كَنَوْمَةِ الْعَرُوسِ الَّذِي لا يُوقِظُهُ إِلا أَحَبُّ أَهْلِهِ إِلَيْهِ حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ ، فَإِنْ كَانَ مُنَافِقًا ، قَالَ : لا أَدْرِي كُنْتُ أَسْمَعُ النَّاسَ يَقُولُونَ ذَاكَ ، وَكُنْتُ أَقُولُهُ . قَالَ : فَيَقُولانِ إِنَّ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ ذَلِكَ ، ثُمَّ يُقَالُ لِلأَرْضِ : الْتَئِمِي عَلَيْهِ فَتَلْتَئِمُ عَلَيْهِ حَتَّى تَخْتَلِفَ فِيهِ أَضْلاعُهُ ، فَلا يَزَالُ مُعَذَّبًا فِيهَا حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

يزيد بْن زريع

ثقة ثبت

محمد بْن أبي بكر

ثقة

بشر بْن المفضل

ثقة ثبت

مسدد

ثقة حافظ

أبي محمد يوسف بْن يعقوب بْن إسماعيل بْن حماد بْن زيد القاضي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.