بد الله بن محمد بن جعفر القزويني القاضي ابو القاسم


تفسير

رقم الحديث : 1156

أَنْبَأَنَا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرِ بْنُ سِلْفَةَ بِالإِجَازَةِ الْعَامَّةِ ، أنبا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَد بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَكَرِيَّا الطُّرَيْثِيثِيُّ ، أَخْبَرَنَا وَالِدِي ، أنبا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَد بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَالِينِيُّ الْهَرَوِيُّ ، أنبا أَبُو الطَّيِّبُ الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَد الْهَاشِمِيُّ الصُّوفِيُّ ، أنبا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْقَزْوِينِيُّ ، أنبا إبراهيم بْنُ أَرُومَةَ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الرَّازِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ الْعَلاءِ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ صَفِيَّةَ بِنْتَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَعْتَقَتْ غُلامًا ، فَمَاتَ ، فَتَرَكَ مَالا ، فَقَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْوَلاءِ لِعَلِيٍّ ، وَبِالْمِيرَاثِ لِلزُّبَيْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَطَرٍ الْوَرَّاقِ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

النَّضْرِ بْنِ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

شُعَيْبِ بْنِ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الرَّازِيُّ

إمام حافظ ثقة مشهور

عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة حافظ

إبراهيم بْنُ أَرُومَةَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ نبيل

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْقَزْوِينِيُّ

وضاع

أَبُو الطَّيِّبُ الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَد الْهَاشِمِيُّ الصُّوفِيُّ

مجهول الحال

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَد بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَالِينِيُّ الْهَرَوِيُّ

ثقة متقن

وَالِدِي

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَد بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَكَرِيَّا الطُّرَيْثِيثِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرِ بْنُ سِلْفَةَ

ثقة حافظ