علي بن الحسن بن احمد بن ادريس بن محمد بن زيد بن عبيد الله بن يونس بن زيد بن عبد الله...


تفسير

رقم الحديث : 1262

سَمِعَ أَبَا مُحَمَّدِ بْنَ أَبِي زُرْعَةَ الْقَاضِي ، حَدِيثُهُ عَنْ أَبِي دَاسَةَ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ : ثَنَا الْوَلِيدُ الطَّيَالِسِيُّ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي إِسْمَاعِيل بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَوْسَ بْنَ ضَمْعَجٍ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَأَقْدَمُهُمْ قِرَاءَةً ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ سِنًّا ، وَلا يَؤُمَّ الرَّجُلُ فِي بَيْتِهِ ، وَلا فِي سُلْطَانِهِ ، وَلا يَجْلِسُ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلا بِإِذْنِهِ . قَالَ شُعْبَةُ : فَقُلْتُ لإِسْمَاعِيل : مَا تَكْرِمَتُهُ ؟ قَالَ : فِرَاشُهُ . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَكَذَا يَحْيَى الْقَطَّانُ عَنْ شُعْبَةَ ، قَالَ : أَقْدَمُهُمْ قِرَاءَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ

صحابي

أَوْسَ بْنَ ضَمْعَجٍ

ثقة

إِسْمَاعِيل بْنُ رَجَاءٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

الْوَلِيدُ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبِي دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبِي دَاسَةَ

مجهول الحال

أَبَا مُحَمَّدِ بْنَ أَبِي زُرْعَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.