علي بن محمد بن عيسى بن موسى الصفار القزويني


تفسير

رقم الحديث : 1335

سَمِعَ أَبَا الْحَسَنِ الْقَطَّانَ ، يَقُولُ ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ ، وَثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى كِسْرَى ، وَقَيْصَرَ ، وَالنَّجَاشِيِّ : أَمَّا بَعْدُ ، تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ، أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا ، وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ، فَإِنْ تَوَلَّوْا . فَقُولُوا : اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ . فَأَمَّا كِسْرَى ، فَمَزَّقَ كِتَابَهُ وَلَمْ يَنْظُرْ فِيهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مُزِّقَ أَوْ مُزِّقَتْ أُمَّتُهُ ، وَأَمَّا قَيْصَرُ ، فَقَالَ : إِنَّ هَذَا الْكِتَابَ لَمْ أَرَهُ بَعْدَ سُلَيْمَانَ ، بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، وَأَرْسَلَ إِلَى أَبِي سُفْيَانَ بْنِ حَرْبٍ ، وَالْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، وَكَانَا تَاجِرَيْنِ بِالشَّامِ ، فَسَأَلَهُمَا عَنْهُ ، فَقَالَ : بِأَبِي لَوْ كُنْتُ عِنْدَهُ لَغَسَلْتُ قَدَمَيْهِ لِيُمَلِّكَنَا مَا تَحْتَ قَدَمَيْ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لَهُ مُدَّةً ، وَأَمَّا النَّجَاشِيُّ فَآمَنَ ، أَوْ قَالَ : فَأَسْلَمَ وَآمَنَ مَنْ عِنْدَهُ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، وَبَعَثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِكِسْوَةٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : اتْرُكُوا مَا تَرَكَكُمْ . قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : فَآمَنَ مِنَ الإِيمَانِ ، وَآمَنَ مَنْ عِنْدَهُ مِنَ الآمَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبَا الْحَسَنِ الْقَطَّانَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.