محمود بن الحسن ابو حاتم القزويني


تفسير

رقم الحديث : 1451

حَدَّثَنِي الشَّيْخُ الْعَفِيفُ فَاخِرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السِّجِسْتَانِيُّ بِقَزْوِينَ فِي دُوَيْرَةِ الْفُقَهَاءِ بِسَهَرَهِيزَةَ سَنَةَ سِتٍّ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، ثنا الشَّيْخُ أَحْمَد بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَد بْنِ أَبِي الْفُرَاتِيُّ ، حَدَّثَنِي جَدِّي أَبُو عَمْرٍو أَحْمَد بْنُ أَبِي الْفُرَاتِيِّ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ ، ثنا إبراهيم بْنُ يُونُسَ الْعَبْدِيُّ ، أَنْبَأَ أَسَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّمِيمِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا سَلْمَانُ ، أَلا أُحَدِّثُكَ مِنْ غَرَائِبِ حَدِيثِي ؟ فَقُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مُنَّ عَلَيْنَا بِمَا مَنَّ اللَّهُ عَلَيْكَ ، قَالَ : نَعَمْ يَا سَلْمَانُ ، مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُومُ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ وَغَفْلَةِ النَّاسِ فَيَسْتَاكُ وَيَتَوَضَّأُ وَيَمْتَشِطُ رَأْسَهُ ، وَلِحْيَتَهُ وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ يَقْرَأُ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ بِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَ قُلْ يَأَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَفِي الثَّانِيَةِ بِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، وَيَتَشَهَّدُ وَيُسَلِّمُ ، وَيَقُولُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حِيٌّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ ، وَلا مُعْطِي لِمَا مَنَعْتَ ، وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ رَافِعًا بِهَا صَوْتَهُ ، ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، وَفِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ بِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، وَيَتَشَهَّدُ وَيُسَلِّمُ ، وَيَقُولُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ إِلَى آخِرِهِ رَافِعًا بِهَا صَوْتَهُ ، جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ جَهَنَّمَ سِتَّةَ خَنَادِقَ مَا بَيْنَ الْخَنْدَقِ إِلَى الْخَنْدَقِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، وَكَتَبَ لَهُ بِكُلِّ رَكْعَةٍ سَبْعِينَ رَكْعَةً ، وَمَا مِنْ شَيْءٍ اسْتَعَاذَ مِنْهُ إِلا وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعِذْ هَذَا الْمُصَلِّي مِنِّي حَتَّى أَنَّ النَّارَ تَقُولُ : كَمَا جَعَلْتَنِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إبراهيم فَنَجِّ هَذَا مِنِّي ، وَذَكَرَ ثَوَابًا وَيُقَالُ لِهَذِهِ الصَّلاةِ : صَلاةُ الْحَاجَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ التَّمِيمِيِّ

ثقة

أَسَدُ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ

متهم بالوضع

أَبُو عَمْرٍو أَحْمَد بْنُ أَبِي الْفُرَاتِيِّ

مجهول الحال

أَحْمَد بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَد بْنِ أَبِي الْفُرَاتِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.