محمود بن الحسن ابو حاتم القزويني


تفسير

رقم الحديث : 1499

وَسَمِعَ الْقَاضِي أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنَ بْنَ إبراهيم بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ إبراهيم بْنِ الْحُسَيْنِ الْبُرُوجِرْدِيَّ سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، فِي جُزْءٍ سَمِعَ مِنْهُ بِإِجَازَةِ أَبِي ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ لَهُ ، أَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ سَعْدُ بْنُ عَلِيٍّ الزَّنْجَانِيُّ بِمَكَّةَ ، أَنْبَأَ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعَافِرِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو إِسْحَاقَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ حِبَّانَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إبراهيم الْمِصْرِيُّ ، ثنا أَحْمَد بْنُ عَلِيٍّ الْقَاضِي بِحِمْصَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، ثنا إِسْمَاعِيل بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ بَهِيَّةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَنَا عَلِيلٌ يَئِنُّ ، فَقُلْنَا لَهُ : اسْكُتْ فَقَدْ جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ : دَعُوهُ يَئِنُّ فَإِنَّ الأَنِينَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى يَسْتَرِيحُ إِلَيْهِ الْعَلِيلُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

بَهِيَّةَ

مجهول الحال

لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيل بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَحْمَد بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إبراهيم الْمِصْرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو إِسْحَاقَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ حِبَّانَ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ سَعْدُ بْنُ عَلِيٍّ الزَّنْجَانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.