نصير بن عبد الجبار القرائي


تفسير

رقم الحديث : 1604

سَمِعَ سَمِعَ أَبَا طَلْحَةَ الْخَطِيبَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْقَطَّانِ ، ثنا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، وَبِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، ثنا مُطَرِّفُ بْنُ طَرِيفٍ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبْجَرَ جَمِيعًا ، سَمِعَا الشَّعْبِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : إِنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ سَأَلَ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ ، أَيُّ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَدْنَى مَنْزِلَةً ؟ فَقَالَ : رَجُلٌ يَجِيءُ بَعْدَمَا يَدْخُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، فَيُقَالُ لَهُ : ادْخُلْ ، فَيَقُولُ : كَيْفَ أَدْخُلُ وَقَدْ نَزَلُوا مَنَازِلَهُمْ وَأَخَذُوا أُخْذَانَهُمْ . قَالَ : فَيُقَالُ لَهُ : أَتَرْضَى أَنْ يَكُونَ لَكَ مِثْلَ مَا كَانَ لِمَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ ، أَيْ رَبِّ قَدْ رَضِيتُ . قَالَ : فَيُقَالُ لَهُ : فَإِنَّ لَكَ هَذَا وَمِثْلَهُ وَمِثْلَهُ . قَالَ : فَيَقُولُ : رَضِيتُ أَيْ رَبِّ . فَيُقَالُ لَهُ : فَإِنَّ لَكَ مَعَ هَذَا مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ وَلَذَّتْ عَيْنُكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ

صحابي

الشَّعْبِيَّ

ثقة

وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبْجَرَ

ثقة

مُطَرِّفُ بْنُ طَرِيفٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ ، ثنا

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

وَبِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ

أحد الحفاظ

أَبِي الْحَسَنِ الْقَطَّانِ

ثقة إمام

أَبَا طَلْحَةَ الْخَطِيبَ يُحَدِّثُ عَنْ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.