نصير بن عبد الجبار القرائي


تفسير

رقم الحديث : 1607

وَسَمِعَ أَبَا طَلْحَةَ الْخَطِيبَ فِي الطُّوَالاتِ لأَبِي الْحَسَنِ الْقَطَّانِ حَدِيثُهُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا شُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ، ثنا أَغْلَبُ بْنُ تَمِيمٍ السَّعْدِيُّ ، عَنْ مَخْلَدِ بْنِ هُذَيْلٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ تَفْسِيرِ هَذِهِ الآيَةِ لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ سورة الزمر آية 63 ، فَقَالَ : مَا سَأَلَنِي عَنْهَا أَحَدٌ قَبْلَكَ ، قَالَ : تَفْسِيرُهَا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ، الأَوَّلِ ، وَالأَخِرِ ، وَالظَّاهِرِ ، وَالْبَاطِنِ بِيَدِهِ الْخَيْرُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، مَنْ قَالَهَا إِذَا أَصْبَحَ عَشْرَ مِرَارٍ أُعْطِيَ سِتَّ خِصَالٍ ، أَمَّا أُولاهُنَّ فَيُحْرَسُ مِنْ إِبْلِيسَ وَجُنُودِهِ ، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ : فَيُعْطَى قِنْطَارًا فِي الآخِرَةِ ، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ : فَيُرْفَعُ لَهُ دَرَجَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، أَمَّا الرَّابِعَةُ فَيُزَوَّجُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ ، وَأَمَّا الْخَامِسَةُ فَيَحْضُرُهُ اثْنَا عَشَرَ مَلَكًا ، وَأَمَّا السَّادِسَةُ فَلَهُ مِنَ الأَجْرِ كَمَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ ، وَالتَّوْرَاةَ ، وَالإِنْجِيلَ ، وَالزَّبُورَ وَلَهُ مَعَ هَذَا يَا عُثْمَانُ مِنَ الأَجْرِ كَمَنْ حَجَّ وَاعْتَمَرَ ، فَتُقُبِّلَتْ حَجَّتُهُ وَعُمْرَتُهُ فَإِنْ مَاتَ مِنْ يَوْمِهِ طُبِعَ بِطَابَعِ الشُّهَدَاءِ . قَالَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : هَذَا حَدِيثٌ مُضْطَرِبُ الإِسْنَادِ وَأَغْلَبُ بْنُ تَمِيمٍ لَيْسَ بِقَوِيٍّ فِي الْحَدِيثِ ، وَمَخْلَدُ بْنُ هُذَيْلٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمَدَنِيُّ مَجْهُولانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَدَنِيِّ

ضعيف الحديث

مَخْلَدِ بْنِ هُذَيْلٍ

مجهول الحال

أَغْلَبُ بْنُ تَمِيمٍ السَّعْدِيُّ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

شُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

لأَبِي الْحَسَنِ الْقَطَّانِ

ثقة إمام

أَبَا طَلْحَةَ الْخَطِيبَ فِي الطُّوَالاتِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.