تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانِ بْنِ عَلِيٍّ الْعُلْبِيُّ الْبَغْدَادِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ , بِرِبَاطِ الشَّيْخِ أَبِي النَّجِيبِ السَّهْرَوَرْدِيِّ ، عَلَى شَاطِئِ دِجْلَةَ بِالْجَانِبِ الشَّرْقِيِّ مِنْ مَدِينَةِ السَّلامِ , فِي الْعَشْرِ الآخِرَةِ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ , أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ , أَخْبَرَتْنَا بِيبِي بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَرْثَمِيَّةُ , قِرَاءَةً عَلَيْهَا سَنَةَ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ , أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي شُرَيْحٍ الأَنْصَارِيُّ , أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، بِبَغْدَادَ سَنَةَ عَشْرٍ وَثَلاثِ مِائَةٍ , أَخْبَرَنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ , إِمْلاءً فِي شَعْبَانَ مِنْ سَنَةِ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي شُرَيْحٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

بِيبِي بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَرْثَمِيَّةُ

ثقة

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ

ثقة محدث

أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانِ بْنِ عَلِيٍّ الْعُلْبِيُّ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.