ابن بصلا ه


تفسير

رقم الحديث : 40

وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا رَوَاهُ الشَّهْرَزُورِيُّ ، عَنْ أَبِي الْفَتْحِ نَصْرِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْقَاسِمِ التُّنْكَتِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الْجُرْجَانِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورِ بْنِ خَلَفٍ الْمَغْرِبِيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحَرَسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا القَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ ، وَإِنَّمَا لِامْرِئٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا ، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ " . صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ الشَّيْخَيْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبِي الْحُسَيْنِ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، مِمَّا اتَّفَقَا عَلَى إِخْرَاجِهِ . لَمْ يَذْكُرْ أَبُو مَنْصُورٍ الْمُظَفَّرُ بْنُ الْقَاسِمِ فِي نَسَبِهِ عَلِيًّا كَمَا ذَكَرَهُ السَّمْعَانِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

القَعْنَبِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحَرَسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُبَارَكِ

مجهول الحال

أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورِ بْنِ خَلَفٍ الْمَغْرِبِيِّ

ثقة

أَبِي الْفَتْحِ نَصْرِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْقَاسِمِ التُّنْكَتِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.