أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِي ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا أَبُو أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ وَسَارَ وَهُوَ مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَرَّارِ مِنَ الْجُحْفَةِ اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ ، وَكَانَ رَجُلا أَبِيضَ حَسِنَ الْجِلْدِ وَالْجِسْمِ ، فَنَظَرَ إِلِيهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، أَخُو بَنِيَ عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَهُوَ يَغْتَسِلُ ، فَقَالَ : مَا رَأَيْتُ كَالِيوْمِ وَلا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ ، فَلُبِطَ بِسَهْلٍ ، فَأَتَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ ، فَقِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " سَهْلٌ وَاللَّهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَمَا يُفِيقُ , قَالَ : هَلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ ؟ قَالُوا : نَظَرَ إِلِيهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ . فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ عَامِرًا ، فَتَغَيَّظَ عَلِيهِ ، وَقَالَ : عَلَى مَا يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ ؟ هَلا إِذْ رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ ؟ ثُمَّ قَالَ : اغْتَسِلْ لَهُ . فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلِيهِ ، وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِي قَدَحٍ ، ثُمَّ صَبَّ ذَلِكَ الْمَاءَ عَلِيهِ ، يَصُبُّهُ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مَنْ خَلْفِهِ ، ثُمَّ يُكْفِي الْقَدَحُ وَرَاءَهُ . فَفُعِلَ بِهِ ذَلِكَ ، فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لِيسَ بِهِ بَأْسٌ " قُلْتُ : قَوْلَهُ : لُبِطَ بِهِ : أَيْ صُرِعَ . وَقَوْلُهُ : بَرَّكْتَ : أَيْ دَعْوَتَ بِالْبَرَكَةِ . وَقَوْلُهُ : دَاخِلَةَ إِزَارِهِ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : طَرْفَ إِزَارِهِ الدَّاخِلِ ، الَّذِي يَلِي جَسَدَهُ ، وَهُوَ يَلِي الْجَانِبَ الأَيْمَنَ مِنَ الرَّجْلِ ، لأَنَّ الْمُؤْتَزِرَ إِنَّمَا يَبْدَأُ إِذَا اتَّزَرَ بِجَانِبِهِ الأَيْمَنَ ، فَذَلِكَ الطَّرَفُ يُبَاشِرُ جَسَدَهُ فَهُوَ الَّذِي يُغْسَلُ . وَقَوْلُهُ : يُكَفِي الْقَدَحُ وَرَاءَهُ : أَيْ يَقْلِبُهُ وَرَاءَهُ . وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ أَحَادِيثُ فِي الْعَيْنِ ، وَأَنَّهَا حَقٌّ ، مِنْهَا قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ : الْعَيْنُ حَقٌّ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبَاهُ | سهل بن حنيف الأنصاري | صحابي |
أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ | أسعد بن سهل الأنصاري | له رؤية |
الزُّهْرِيُّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
أَبُو أُوَيْسٍ | عبد الله بن أويس الأصبحي / توفي في :167 | مقبول |
حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ | الحسين بن محمد التميمي | ثقة |
أَبِي | أحمد بن حنبل الشيباني | ثقة حافظ فقيه حجة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ | عبد الله بن أحمد الشيباني / ولد في :213 / توفي في :290 | ثقة حجة |
أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ | أحمد بن جعفر القطيعي | صدوق حسن الحديث |
الْحَسَنُ بْنُ عَلِي | الحسن بن علي التميمي | ضعيف الحديث |
هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ | هبة الله بن محمد الشيباني / ولد في :432 / توفي في :525 | ثقة |
حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | حنبل بن عبد الله الرصافي | صدوق حسن الحديث |