ابو الحسن علي بن المبارك بن الحسن بن احمد بن باسويه المقرئ الواسطي


تفسير

رقم الحديث : 74

أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَيْرِ سَلامَةُ بْنُ صَدَقَةَ الْحَرَّانِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِمَشْهَدِ الْغُزَيِّلِ بِدُنَيْسَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو السَّعَادَاتِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَزَّازِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُخْتَارِ بْنِ الْمُؤَيَّدِ بِاللَّهِ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ الْعُشَارِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَغَيْرُهُمْ فِي كُتُبِهِمْ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ الطَّبَرِ ، عَنْ أَبِي طَالِبٍ الْعُشَارِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ شَاهِينٍ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ بْنُ أَبِي الرُّقَادِ ، حَدَّثَنَا زِيَادٌ النُّمَيْرِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " ثَلاثٌ كَفَّارَاتٌ ، وَثَلاثٌ دَرَجَاتٌ ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ ، وَثَلاثٌ مُهْلِكَاتٌ ، فَأَمَّا الْكَفَّارَاتُ : فَإِسْبَاغُ الْوُضُوءِ فِي السَّبَرَاتِ ، وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ ، وَنَقْلُ الأَقْدَامِ إِلَى الْجُمُعَاتِ . وَأَمَّا الدَّرَجَاتُ : فَإِطْعَامُ الطَّعَامِ ، وَإِفْشَاءُ السَّلامِ ، وَالصَّلاةُ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامُ . وَأَمَّا الْمُنْجِيَاتُ : فَالْعَدْلُ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا ، وَالْقَصْدُ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى ، وَخَشْيَةُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي السِّرِّ ، وَالْعَلانِيَةِ . وَأَمَّا الْمُهْلِكَاتُ : فَشُحٌّ مُطَاعٌ ، وَهَوًى مُتَّبَعٌ ، وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ " السَّبَرَاتُ : الْغَدَوَاتُ الْبَارِدَةُ ، وَالسَّبْرَةُ : الْغَدَاةُ الْبَارِدَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

زِيَادٌ النُّمَيْرِيُّ

ضعيف الحديث

زَائِدَةُ بْنُ أَبِي الرُّقَادِ

متروك الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

نَصْرُ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ شَاهِينٍ

ثقة

أَبِي طَالِبٍ الْعُشَارِيِّ

ثقة

أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ الطَّبَرِ

ثقة

وَالْقَاسِمُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ الْعُشَارِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْحُسَيْنِ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعِزِّ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُخْتَارِ بْنِ الْمُؤَيَّدِ بِاللَّهِ

ثقة صالح

أَبُو السَّعَادَاتِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَزَّازِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.