ابو احمد عباس بن احمد بن عباس المعروف بابن ابي الريان الخباز البغدادي ثم الدنيسري


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِي ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا أَبُو أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ وَسَارَ وَهُوَ مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَرَّارِ مِنَ الْجُحْفَةِ اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ ، وَكَانَ رَجُلا أَبِيضَ حَسِنَ الْجِلْدِ وَالْجِسْمِ ، فَنَظَرَ إِلِيهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، أَخُو بَنِيَ عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَهُوَ يَغْتَسِلُ ، فَقَالَ : مَا رَأَيْتُ كَالِيوْمِ وَلا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ ، فَلُبِطَ بِسَهْلٍ ، فَأَتَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ ، فَقِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " سَهْلٌ وَاللَّهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَمَا يُفِيقُ , قَالَ : هَلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ ؟ قَالُوا : نَظَرَ إِلِيهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ . فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ عَامِرًا ، فَتَغَيَّظَ عَلِيهِ ، وَقَالَ : عَلَى مَا يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ ؟ هَلا إِذْ رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ ؟ ثُمَّ قَالَ : اغْتَسِلْ لَهُ . فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلِيهِ ، وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِي قَدَحٍ ، ثُمَّ صَبَّ ذَلِكَ الْمَاءَ عَلِيهِ ، يَصُبُّهُ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مَنْ خَلْفِهِ ، ثُمَّ يُكْفِي الْقَدَحُ وَرَاءَهُ . فَفُعِلَ بِهِ ذَلِكَ ، فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لِيسَ بِهِ بَأْسٌ " قُلْتُ : قَوْلَهُ : لُبِطَ بِهِ : أَيْ صُرِعَ . وَقَوْلُهُ : بَرَّكْتَ : أَيْ دَعْوَتَ بِالْبَرَكَةِ . وَقَوْلُهُ : دَاخِلَةَ إِزَارِهِ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : طَرْفَ إِزَارِهِ الدَّاخِلِ ، الَّذِي يَلِي جَسَدَهُ ، وَهُوَ يَلِي الْجَانِبَ الأَيْمَنَ مِنَ الرَّجْلِ ، لأَنَّ الْمُؤْتَزِرَ إِنَّمَا يَبْدَأُ إِذَا اتَّزَرَ بِجَانِبِهِ الأَيْمَنَ ، فَذَلِكَ الطَّرَفُ يُبَاشِرُ جَسَدَهُ فَهُوَ الَّذِي يُغْسَلُ . وَقَوْلُهُ : يُكَفِي الْقَدَحُ وَرَاءَهُ : أَيْ يَقْلِبُهُ وَرَاءَهُ . وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ أَحَادِيثُ فِي الْعَيْنِ ، وَأَنَّهَا حَقٌّ ، مِنْهَا قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ : الْعَيْنُ حَقٌّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهُ

صحابي

أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ

له رؤية

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو أُوَيْسٍ

مقبول

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِي

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.