ابو احمد عباس بن احمد بن عباس المعروف بابن ابي الريان الخباز البغدادي ثم الدنيسري


تفسير

رقم الحديث : 26

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ سَعْدٍ ، بِقِرَاءَتِي عَلِيهِ بِبَغْدَادَ ، أَخْبَرَنَا عَلِي بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بَيَانٍ فِي سَنَةِ سِتِّ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ ، وَأَيْضًا سَنَةَ ثَمَانَ عَشْرَةَ وَأرَبْعِ مِائَةٍ ، قِرَاءَةً عَلِيهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ صَالِحٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو حَفْصٍ الأَبَّارُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ : عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَالظُّلْمَ ، فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْفُحْشَ وَلا التَّفَحُّشَ ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يَحِبُّ الْفُحْشَ وَلا التَّفَحُّشَ ، وَإِيَّاكُمْ وَالشُّحَّ ، فَإِنَّمَا أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمُ الشُّحُّ ، أَمَرَهُمْ بِالْكَذِبِ فَكَذَبُوا ، وَأَمَرَهُمْ بِالظُّلْمِ فَظَلَمُوا ، وَأَمَرَهُمْ بِالْقَطِيعَةِ فَقَطَعُوا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو حَفْصٍ الأَبَّارُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ صَالِحٍ الصَّفَّارُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِي بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بَيَانٍ

ثقة مسند

عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة